زيارة إلى المدينة التى كانت من أهم حصون الدفاع عن دلتا مصر من ناحية الشرق

جريدة بكره احلى الاخبارية رئيس مجلس الإدارة والتحرير وجدى وزيرى 

عظيمة .. يامصر :-


زيارة إلى المدينة التى كانت من أهم حصون الدفاع عن دلتا مصر من ناحية الشرق.
زيارة إلى المدينة التى أول من دخلها عمر بن العاص عند فتحه لمصر.
زيارة إلى المدينة التى كانت من أهم المحطات الرئيسية بمسار رحلة العائلة المقدسة .
زيارة إلى المدينة التى ذكرت فى القرآن الكريم : حين طلب نبى الله يعقوب عليه السلام من أبنائه أن لا يدخلوا مصر من باب واحد بل من أبواب متفرقة ، وهى أبواب مدينة الفرما، وقد دخلوا مصر آمنين بإذن الله تعالى : ” فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَىٰ يُوسُفَ آوَىٰ إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ كما عبرها نبى الله يوسف ونبى الله إبراهيم قادمان إلى مصر.
إنها مدينة الفرما :

* تل الفــرما مدينة فى محافظة شمال سيناء شمال قرية بالوظة وعلى بعد 35 كم شرق مدينة القنطرة – العريش، .. وتقع عند مكان مصب الفرع البيلوزي القديم لنهر النيل، ولذلك فهى قديمة جداً حيث عرفها الفراعنة واليونانيون بإسم بيلوزيوم نسبة لفرع النيل وعرفها الأقباط بإسم فرومي ومنهم أخذ العرب اسم الفرما.

* ذكر أبو المكارم فى كتاب تاريخ ” الكنائس والأديرة فى القرن الثانى عشر الميلادى انها كانت بحيرة ماء فغرق فيها ألف مركب ورمى البحر منهم ألف رجل فسميت (ألف رما)، وكان يقع شرق الفرما قبر بومبى الذى أقام عمود السوارى بالإسكندرية وأنها كانت وطن بطليموس الفلكى الشهير.

* كانت مدينة الفرما أهم حصون الدفاع عن الدلتا من ناحية الشرق وقعت عنده معارك بين جيوش المسلمين بقيادة عمرو بن العاصي وجيش الرومان في عام 640 ميلادية.

* والفرما تتكون من عدد من التلال الأثرية مجتمعة مع بعضها وهى تل الفرما، تل المخزن، تل الكنائس.
وأهم الاكتشافات الأثرية للبعثات المصرية العاملة فى تل الفرما: مبنى مجلس الشيوخ خلال العصر الرومانى فى وسط المدينة، حيث كشفت الحفائر فى الموسم ( 2018-2019) م عن جزء من بقايا مبنى مستطيل الشكل من الخارج وبمدرجات دائرية من الداخل، والقلعة الرومانية، وكان للقلعة ثلاثة مداخل مختلفة التصميم فى الجهة الشمالية والشرقية والجنوبية، والأسوار تحتوى على 36 برجا للحماية، ويرجع عصر بناء القلعة إلى القرن الثالث الميلادى.

والكنيسة الشرقية بتل المخزن وهى الكنيسة البازيليكا، وتعد واحدة من أكبر الكنائس فى مصر وقتها فلها ملحقات فى الجهة الشمالية عبارة عن 4 كنائس صغرى منها الكنيسة التذكارية الجنوبية وهى من طراز التتراكونش .

– أيضاً الحمامات الرومانية: و التى تم الكشف عنها فى الجنوب والشمال وأيضا ومسرح الفرما الكبير، وبقايا مسرح تل الكنائس الذى يرجع إلى القرن 3 و 4 الميلادى وبقايا ساحة سباق الخيل، ومحطة المياه التى كانت تغذى المدينة.

* منطقة الفرما تعتبر إحدي المحطات الرئيسية في مسار العائلة المقدسة قادمة من فلسطين عبر طريق رفح – الفرما ، تلك الرحلة العظيمة التي قطعت خلالها العائلة مسافة 3500 كم هربا من بطش الملك هيرودس, ومرت في مسارها علي25 موقع يحمل أثرا أو قصة توثق هذه الرحلة التي استغرقت 3 سنوات, والتي بدأت من بيت لحم إلي غزة حتي محمية الزرانيق( الفلوسيات) غرب مدينة العريش.

* أن طريق الفرما سار فيه عمرو بن العاص لفتح مصر سنة 19هـ ، 640م فنزل العريش ثم أتى الفرما والتي كانت حصنًا على ضفة البحر يحل إليه ماء النيل بالمراكب من تنيس ويخزن أهله ماء المطر فى الجباب وبنى بها الخليفة المتوكل على الله حصنًا على البحر تولى بناؤه عنبسة بن اسحق أمير مصر فى سنة 239هـ ، 853م .
**********************
الإعداد لحق المعرفة بالكنوز المصرية التاريخية الأثرية الدينية ولذلك فقد حظى طريق الفارما بإهتمام كبير وأعمال تطوير لتجهيزه كموقع أثرى سياحى مهم يوضع على الخريطة السياحية ولذلك تم إنارة طريق الفرما على مسار العائلة المقدسة مع إنشاء بوبات أمن ولوحات إرشادية .
مع تحياتي : فاروق شرف.

بكره أحلى

رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock