زيارة إلى إحدى المتاحف الإقليمية منطقة تل بسطة

جريده بكره احلى الاخبارية رئيس مجلس الإدارة والتحرير وجدى وزيرى 

زيارة إلى إحدى المتاحف الإقليمية الهامة بالوجه البحري والتى بها أهم الإكتشافات الأثرية المحتوية على مجموعة من المعبودات المصرية القديمة ومجموعة من أدوات الحياة.

زيارة إلى إحدى المتاحف الإقليمية منطقة تل بسطة، التى تعتبر مركزًا دينياً هاماً وإحدى عواصم مصر القديمة، وكانت معبراً لمرور السيدة مريم العذراء ووليدها المسيح، عليهما السلام، عند قدومهم إلى مصر أول مكان عامر بمصر تدخله العائلة المقدسة.

* يعد متحف آثار تل بسطا بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، من أهم المتاحف الأثرية التي أقيمت في منطقة شرق الدلتا وكان له إهتمام الدولة لتنشيط السياحة بالمحافظة .

وانشئ المتحف في عام 2006م، وتوقف عن العمل، حتى أعيدت له الحياة واستكمل أعمال التطوير في 2017م وتم افتتاحه في عام 2018، في احتفالية كبيرة، ويقع داخل منطقة آثار تل بسطا .. وتعتبر تل بسطا من أكبر المواقع الأثرية في الوجه البحري، وجاء تسميتها بهذا الاسم : “باستت”، وهي معبودة قديمة علي هيئة قطة سوداء.

* ويضم المتحف مجموعة من القطع الأثرية نتاج أعمال الحفائر التي تقوم بها البعثات المصرية والأجنبية بالمحافظة، وهو عبارة عن جزئين :-

 الاول :عبارة عن متحف مفتوح داخل حديقة متحفية مكشوفة بأسوار حديدية ، مزوده بخدمات، كافتريا لخدمة الزائرين، بازارات، قاعة تهيئة مرئية، موقف انتظار سيارات وأتوبيسات، ومبنى إداري للعاملين و دورات مياه للزوار.

أما الجزء الثاني : من متحف هو مبني يضم 43 فاترينة وعددا من القطع الأثرية تصل ل 1000قطعة هي نتاج حفائر محافظة الشرقية وبالأخص تل بسطة.

* المتحف يتوي على قاعة خاصة بالمعبودة ( باستت ) وبعض من تماثيل الآلهه البرونزية وبعض نت التماثيل الأوشابتي وأيضاً تمثال ( ميريت آمون ) زوجة الملك رمسيس الثاني الأسرة ال 18 .

والمبنى مؤمن بمنظومة أمنية شاملة بتاكاميرات المراقبة، و تركيب منظومة إضاءة مناسبة للعرض المتحفي.

* ويجسد سيناريو العرض حياة المواطن والمجتمع بالشرقية، بالإضافة للحرف وما يتميز به أهالى المحافظة من عادات وتقاليد وفكر ودين، ويضم مجموعة متنوعة من الآثار منها : التماثيل المصنوعة من الطين المحروق، وعدد من الحلي، وموائد للقرابين، ومساند للرأس، وأوان لأحشاء المومياوات.

وداخل منطقة آثار تل بسطا، يقع البئر المقدس، هو احد اهم نقاط رحلة العائلة المقدسة لمصر، والذي زاد من اهمية المنطقة الآثرية وإقبال السائحين علي زيارته.

* أيضا يوجد بالمتحف مدرسة متحفية لعمل ورش عمل لتعليم الفنون التشكيلية – والكتابات المصرية القديمة، مع إقامة عدد كبير من الفعاليات كمهرجان الاغنية وتنظيم معرض أيادي مصر الحرف اليدوية للمحافظات السبعة التي مرت بها العائلة المقدسة، وكذلك احتفال سنوي بذكرى دخول العائلة المقدسة.

**********************

إعداد لحق المعرفة بالمتاحف الإقليمية التى لا تقل أهمية عن المتاحف الكبرى فهذه المتاحف شاهدة على الحضارة المصرية وإنتشارها على معظم أراضيها.

مع تحياتى : فاروق شرف.

بكره أحلى

رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير : وجدى وزيرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock