جريدة بكره احلى الاخبارية رئيس مجلس الإدارة والتحرير وجدى وزيرى
بقلم
المخرج خالد سالم
مهندس الديكور السينمائي صلاح مرعي وُلد في 11 أكتوبر 1942، وكان لديه شغفبالفن منذ صغره، مما قاده إلى دراسة الفنون الجميلة. بدأ مسيرته المهنية في مجال الديكور السينمائي خلال فترة الستينيات، وسرعان ما أصبح أحد أبرز الأسماء في هذا المجال بفضل موهبته الفذة وإبداعه الاستثنائي.
أبرز أعماله:
1. **المومياء (1969)**:
– *إخراج*: شادي عبد السلام
– يُعتبر هذا الفيلم أحد أعظم الأفلام في تاريخ السينما المصرية. تميز مرعي بقدرته على تصميم ديكورات تعكس بدقة البيئة التاريخية للفيلم.
2. **الكيت كات (1991)**:
– *إخراج*: داوود عبد السيد
– في هذا الفيلم، أبدع مرعي في تصميم ديكورات تعكس الحياة الشعبية في حي الكيت كات، مما أضاف إلى واقعية الفيلم.
3. **الناصر صلاح الدين (1963)**:
– *إخراج*: يوسف شاهين
– على الرغم من أنه لم يكن المصمم الأساسي للديكور، إلا أن مساهماته كانت واضحة في بعض الأجزاء من الفيلم.
4. **أفلام أخرى بارزة**:
– *الاختيار* (1971)
– *العصفور* (1972)
– *عودة الابن الضال* (1976)
– *إسكندرية… ليه؟* (1979)
### الجوائز والتكريمات:
– حصل صلاح مرعي على العديد من الجوائز والتكريمات خلال مسيرته، تقديراً لإبداعه وتأثيره الكبير في صناعة السينما المصرية.
– تم تكريمه في مهرجانات سينمائية محلية ودولية، حيث كان يُعتبر أحد أعمدة التصميم الفني في السينما.
### أسلوبه الفني:
– تميز مرعي بالقدرة على تصميم ديكورات تنسجم تماماً مع روح وفترة الفيلم، سواء كانت ديكورات تاريخية أو حديثة.
– كان يستخدم مواد وخامات متنوعة لإضفاء لمسات واقعية على ديكوراته، مما جعل المشاهد يشعر وكأنه جزء من بيئة الفيلم.
– عمله كان يتميز بالدقة والتفاصيل الغنية، حيث كان يهتم بأدق التفاصيل ليضمن أن تكون الديكورات ملائمة للسياق الدرامي للفيلم.
### أثره على السينما المصرية:
– يُعد صلاح مرعي من الشخصيات التي أثرت بشكل كبير على تطور صناعة السينما المصرية، خاصة في مجال الديكور السينمائي.
– أسلوبه المبتكر وأعماله المميزة ألهمت أجيالاً جديدة من مهندسي الديكور والفنانين في مصر وخارجها.
توفي صلاح مرعي في 13 يناير 2013، لكنه ترك إرثاً فنياً عظيماً لا يزال يحتفى به ويُعتبر مرجعاً هاماً في تصميم الديكور السينمائي.